#أخبار_بالكيلو 08/04/2019 عن التنابل

# أخبار_بالكيلو عن التنابل

 في حيّ الشعلان بدمشق، سوقٌ للكسالى يسمّى سوق التنابل، يزوره الزبائن لشراء الخضروات المقشّرة، المنقورة، المفرومة والجاهزة للطبخ...
ملاحظة: إن هذا المثل ليس له علاقة بالمقال الذي أتكلّم فيه عن شعوب لبنانيّة تعشق وتقدّس التنابل.
عن شعوب تنتخب التنبل الذي بدوره يشجّعها على الكسل، ثم تلعن وتحتقر وتتّهم بالفساد كل من يعمل ليلاً نهاراً لتحسين ظروف الحياة ونوعيّتها لكل أبناء الوطن.
عن شعوب لبنانيّة تربّت على أن الأغنياء جميعهم أشرار، ما عدا زعيمها الذي ينهب ١٠٠٠ شخص ليطعم ١٠ مفاتيح إنتخابية بفتات الرشوة، وينعم هو بثروة ال٩٩٠.
عن شعوب نشأت على كره "رجال الأعمال" وكره النجاح بالمطلق، لكنها تؤلّه زعيمها الملياردير من دون ممارسته للأعمال #ربّنا_لوه_حاجات (هاشتاغ بصوت عادل إمام)!
عن شعوب تنبذ، تكره وتلعن إشارة السير، قانون السير، شرطي السير، ثم تحرق الدواليب وتقطع الطرقات احتجاجاً على مقتل سائق في سرعة زائدة وتهوّر بالقيادة.
عن شعوب تسرق كابلات الكهرباء ومحوّلاتها، تسرق الكهرباء من أساسها، ترفض العدادات، تهدّد وتعتدي على جباة الكهرباء، ثم أيضأ وأيضاً تحرق الدواليب وتقطع الطرقات احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي.
عن شعوب تكسّر كراسي ملعب كرة القدم بعد خسارة فريقها.
عن شعوب تريد الأسئلة والأجوبة جاهزة قبيل أي امتحان تخضع له، لأن الدرس والجهد ليست واجباً للنجاح.
لبّيك يا كبير / بفضلك أمّنا المهر / عمّرنا بمجرى النهر / وبلا رخصة بحشنا بير /.
وقبل أن أختم، لفتني تعليق علمي ودقيق للسيدة النائب عناية عز الدين، عندما سألتها صحافية عن رأيها باقتراح زميلها حول تخفيض رواتب النواب؟ رفضت ذلك وقالت "من يعمل يجب أن يقبض ومن يقبض ولا يعمل، لا تنتخبوه"...
من الآخر، التنابل الذين ينتخبون تنابل، لا يحق لهم بأية مطالب معيشيّة، مجتمعيّة وحضاريّة. نقطة
عالسطر، فاصل ٢٤ساعة ونعود.

Comments

Popular posts from this blog

كل الحق عالـ 7-1 ، وصلت إلينا ونقشت!

فخامة الرئيس غبطة البطريرك

عن المنع والمقاطعة