#أخبار_بالكيلو 03/04/2019 عن مكافحة الفساد

# أخبار_بالكيلو عن مكافحة الفساد

"بقدر ما  صرنا سامعين هالعنوان، صرنا نشوفوا بايخ"!
لكن بالمنطق العلمي، يمكننا تجاوز العناوين والذهاب إلى خطوات عمليّة في اتجاه مكافحة الفساد و"استرداد المنهوب*".
*Asset Recovery: Finding and Returning stolen public funds.
كأول خطوة، يجب أن نقرّ ونعترف بأن حقبة الفساد كانت ولا تزال في التركيبة النيو-إقطاعية التي حكمت لبنان منذ العام ٩٢، وأوصلتنا إلى ١٠٠ مليار دولار دين عام وسرقات. وهذه التركيبة مؤلفة من الميليشيويين الذين استولوا على السلطة، يشاركهم إقطاع مناطقي تقليدي ونيو كومر بالبترودولار. كما لن ننسى العرض الخاص "مع كل ٢ فاسدين بالسلطة، بيطلع  إعلامي فاسد يروّج لهما، بس مش ببلاش"!
إذاً، هو واجب على الذين لم يتلوّثوا، أن يعزلوا هؤلاء عن الشأن العام كخطوة أولى، وأن يدّعوا عليهم تحت بند استرداد المنهوب كخطوة ثانية.
قد لا يختلف اثنان في لبنان، أن أكبر حزبين لم يتلوّثا بالفساد، هما التيار الوطني الحر وحزب الله، كما يوجد أيضا حزب القوات اللبنانية (إن تغاضينا عن ممارساته السابقة، كطمر النفايات السامة والخوّات ووضع اليد قبل الطائف)، وبعض المجموعات والأحزاب الصغيرة.
من هنا، على هؤلاء أن لا يخجلوا من تسمية الفاسدين، ولا أن يسمحوا لهم بتحويل تلك المواجهة إلى طائفية، مذهبية، فئوية وكيديّة.
فاللعبة مكشوفة، وأدواتها من إعلام الفساد مكشوفات أيضاً، وبقيادة من كان ركناً من إعلام "الفساديان" ووصل إلى الندوة البرلمانية تحت شعار #كلن_يعني_كلن، أي التعميم لتجهيل الفاعل.
علينا إذاً كشعب متضرّر وضحية فسادهم، أن نواجههم ونكشف تضليلهم، كما علينا أن نضغط لتكريس قانون الAsset Recovery في وضعنا اللبناني العاجز إقتصادياً.
لأن هؤلاء وعائلاتهم قد صاروا مليارديريين، ويمكننا استرجاع الكثير مما نهبوا، وسيبقون مليونيريين #إذا_شي !
سعيدة يا با وعالخطوط الحمر دعوس...
فاصل ٢٤ساعة ونعود

Comments

Popular posts from this blog

كل الحق عالـ 7-1 ، وصلت إلينا ونقشت!

فخامة الرئيس غبطة البطريرك

عن المنع والمقاطعة